منتديات نسيم البر
من أقوى فتاوى الشيخ عبدالعزيز بن باز 21_101
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من أقوى فتاوى الشيخ عبدالعزيز بن باز 829894
[b]ادارة المنتدي من أقوى فتاوى الشيخ عبدالعزيز بن باز 103798[/b
منتديات نسيم البر
من أقوى فتاوى الشيخ عبدالعزيز بن باز 21_101
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من أقوى فتاوى الشيخ عبدالعزيز بن باز 829894
[b]ادارة المنتدي من أقوى فتاوى الشيخ عبدالعزيز بن باز 103798[/b
منتديات نسيم البر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اسلامية
 
الرئيسيةبوابة نسيم البرأحدث الصورالتسجيلدخول
لطلب الإعلان راسل الإدارة بالضغط هنا عدد الضغطات 486 لطلب الإعلان راسل الإدارة بالضغط هنا

 

 من أقوى فتاوى الشيخ عبدالعزيز بن باز

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
admin
مدير العام
مدير العام
admin


عدد المساهمات : 183
النقاط : 516
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 23/02/2010
الموقع : Www.nasimalbar.co.cC

من أقوى فتاوى الشيخ عبدالعزيز بن باز Empty
مُساهمةموضوع: من أقوى فتاوى الشيخ عبدالعزيز بن باز   من أقوى فتاوى الشيخ عبدالعزيز بن باز I_icon_minitimeالخميس يونيو 10, 2010 1:19 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... فتوى من أقوى فتاوي شيخنا العلامة الشيخ / عبدالعزيز بن باز غفر الله لنا وله ان شاء الله فلقد سُئل رحمه الله هذا السؤال :


السؤال :
سؤال من (ح.ص.ج) من الرياض يقول: أنا حريص على أن لا أترك الصلاة غير أني أنام متأخراً، فأوقت منبه الساعة على الساعة السابعة صباحاً - أي بعد شروق الشمس - ثم أصلي وأذهب للمحاضرات، أما في يومي الخميس والجمعة فإني استيقظ متأخراً - أي قبل صلاة الظهر بساعة أو ساعتين - وأصلي الفجر بعدما أستيقظ، كما أنني أصلي أغلب الأوقات في غرفتي في السكن الجامعي، ولا أذهب إلى المسجد الذي لا يبعد عني كثيراً، وقد نبهني أحد الإخوة إلى أن ذلك لا يجوز، فأرجو من سماحة الوالد إيضاح الحكم فيما سبق، جزاكم الله خيراً.

فكان جــــــــــــــــــــوابـــــــــــه


من يتعمد ضبط الساعة إلى ما بعد طلوع الشمس حتى لا يصلي فريضة الفجر في وقتها، فهذا قد تعمد تركها في وقتها، وهو كافر بهذا عند جمع كثير من أهل العلم كفراً أكبر - نسأل الله العافية - لتعمده ترك الصلاة في الوقت، وهكذا إذا تعمد تأخير الصلاة إلى قرب الظهر ثم صلاها عند الظهر - أي صلاة الفجر -، أما من غلبه النوم حتى فاته الوقت، فهذا لا يضره ذلك، وعليه أن يصلي إذا استيقظ، ولا حرج عليه إذا كان قد غلبه النوم، أو *تركها نسياناً مع فعل الأسباب التي تعينه على الصلاة في الوقت، وعلى أدائها في الجماعة، مثل تركيب الساعة على الوقت، والنوم مبكراً.

أما الإنسان الذي يتعمد تأخيرها إلى ما بعد الوقت، أو يضبط الساعة إلى ما بعد الوقت حتى لا يقوم في الوقت، فهذا عمل متعمد للترك، وقد أتى منكراً عظيماً عند جميع العلماء، ولكن هل يكفر أو لا يكفر؟ فهذا فيه خلاف بين العلماء، إذا كان لم يجحد وجوبها فالجمهور يرون أنه لا يكفر بذلك كفراً أكبر. وذهب جمع من أهل العلم إلى أنه يكفر بذلك كفراً أكبر يخرجه من الملة؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة)) رواه الإمام مسلم في صحيحه، وقوله صلى الله عليه وسلم: ((العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر)) رواه الإمام أحمد وأهل السنن الأربع بإسناد صحيح؛ ولأدلة أخرى، وهو المنقول عن الصحابة رضي الله عنهم أجمعين؛ لقول التابعي الجليل عبد الله بن شقيق العقيلي: (لم يكن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يرون شيئاً تركه كفر غير الصلاة)، وأما ترك الصلاة في الجماعة فمنكر لا يجوز، ومن صفات المنافقين. والواجب على المسلم أن يصلي في المسجد في الجماعة، كما ثبت في حديث ابن أم مكتوم- وهو رجل أعمى - أنه قال: يا رسول الله *ليس لي قائد يقودني إلى المسجد، فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يرخص له فيصلي في بيته، فرخص له، فلما ولى دعاه، فقال: ((هل تسمع النداء بالصلاة؟ قال: نعم، قال: فأجب)) أخرجه مسلم في صحيحه، وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((من سمع النداء فلم يأت فلا صلاة له إلا من عذر)) أخرجه ابن ماجة والدار قطني وابن حبان والحاكم بإسناد صحيح، قيل لابن عباس: ما هو العذر؟ قال: (خوف أو مرض)، وفي صحيح مسلم عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: (لقد رأيتنا في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وما يتخلف عن الصلاة في الجماعة إلا منافق أو مريض)، والمقصود أنه يجب على المؤمن أن يصلي في المسجد، ولا يجوز له التساهل والصلاة في البيت مع قرب المسجد، والله ولي التوفيق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.www.www.www.www.www.www.nasimalbar.co.cc
الشفيع
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ



عدد المساهمات : 10
النقاط : 23
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/10/2010

من أقوى فتاوى الشيخ عبدالعزيز بن باز Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أقوى فتاوى الشيخ عبدالعزيز بن باز   من أقوى فتاوى الشيخ عبدالعزيز بن باز I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 27, 2010 4:23 am

مشكور على التوضيح
وجزاك الله ألف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير المشاعر
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 27
النقاط : 42
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/03/2010

من أقوى فتاوى الشيخ عبدالعزيز بن باز Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أقوى فتاوى الشيخ عبدالعزيز بن باز   من أقوى فتاوى الشيخ عبدالعزيز بن باز I_icon_minitimeالإثنين يناير 03, 2011 12:03 am

يعطيك العافية.


أخوي على هذا الطرح الجميل والمفيد.



دمت في رعاية الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أقوى فتاوى الشيخ عبدالعزيز بن باز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ابداع الشيخ عبد الولي الأركاني
» حياة الشيخ عبد الرحمن السديس
» من هو الشيخ الألباني رحمه الله تعالى
» الشيخ محمد العريفى محاضره للنساء
» سورة الفجر - الشيخ ياسر الدوسري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نسيم البر :: منتديات إسلامية :: منتدى الشريعة الإسلامية-
انتقل الى:  
القرآن الكريم